منتديات شباب الإبداع سوفت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قواعد اللغة العربية

اذهب الى الأسفل

قواعد اللغة العربية Empty قواعد اللغة العربية

مُساهمة من طرف صاحب الوفاء الخميس 15 يناير - 2:25

بسم الله الرحمن الرحيم

اتمنا من الجميع الاستفادة


النكرة والمعرفة
النكرة : اسم يدل على شيء معين ، وتقبل دخول " أل " التعريف .
مثل : ( طالب ـ رجل ـ كتاب ـ فتاة ـ شجرة ) .
المعرفة : وهي عكس النكرة ، فهي تدل على شيء معين ، ولها عدة أقسام .
مثل : ( على ـ هذا ـ أنت ـ الذي ـ المجتهد ) .
أقسام المعرفة
الضمائر أسماء الإشارة الأسماء الموصولة العلم المعرفة بـ (أل ) المعرفة بالإضافة
أنواع الخبر
• علمت فيما سبق أن الجملة الاسمية تتكون من مبتدأ وخبر .
وأن المبتدأ هو الاسم الذي تبدأ به الجملة مثل " الله بعباده رحيم " وعلمت أن الخبر هو الذي يتمم المعنى مع المبتدأ .
وهذا الخبر له أنواع :
* مفرد مثال : الطالب مجتهد .
* جملة اسمية مثال : الشجرة أغصانها مورقة .
* جملة فعلية مثال : علم الكويت يرفرف في السماء .
* شبه جملة مثال : الكتاب فوق الطاولة " ظرف " .
العصفور في القفص " جار ومجرور "
أسماء الإشارة
أسماء الإشارة
هذا ـ هذه ـ هذان ـ هاتان ـ هؤلاء .
أمثله على أسماء الإشارة :-
هذا الولد مجتهد .
هذا ـــــــ للمفرد المذكر .
هذه البنت جميلة .
هذه ــــــ للمفرد المؤنث .
هذان الولدان مجدان .
هذان ـــــــ للمثني المؤنث .
هاتان البنتان نشيطتان .
هاتان ـــــــ للمثني المذكر .
هؤلاء أولاد متميزون .
هؤلاء بنات متميزات .
هؤلاء ــــــ لجمع المذكر والمؤنث .
الأسماء الموصولة
الأسماء الموصولة هي :-
الذي ـ التي ـ اللذان ـ اللتان ـ اللاتي ـ الذين .
أمثلة على الأسماء الموصولة :-
الولد هو الذي لعب بالكرة .
الذي ــــــ للمفرد المذكر .
البنت هي التي أكلت التفاحة .
التي ـــــــ للمفرد المؤنث .
الولدان هما اللذان لعبا في الشارع .
اللذان ــــــ للمثني المذكر .
البنتان هما اللتان شربتا العصير .
اللتان ـــــــ للمثني المؤنث .
البنات هن اللاتي شربن الماء .
اللاتي ـــــــ لجمع المؤنث .
الأولاد هم الذين لعبوا في الحديقة .
الذين ـــــــ لجمع المذكر .
الضمائر المنفصلة
الضمائر المنفصلة تنقسم إلى ثلاثة أقسام هي :-
المتكلم المخاطب الغائب
أنا أنت هو
نحن أنت هي
أنتما هما
أنتم هم
أنتن هن
الأمثلة :-
1- أنا تلميذ مجتهد .
2- أنت بنت منظمة
3- هم طلاب محترمون
الضمائر المتصلة
الضمائر المتصلة تنقسم إلى ثلاثة أقسام :-
الرفع النصب الجر
واو الجماعة هـ هـ
ألف الأثنين ي ي
نون النسوة ك ك
ياء المخاطب (هيك) (هيك)
تاء الفاعل
(وانيت)
الأمثلة :-
1- كتبت .
2- سمعتك .
3- كتابة .
الضمائر المتصلة
تعريف الضمائر المتصلة :-
هي ضمائر بارزة تتصل بالاسم أو الفعل أو الحرف ولا يمكن نطقها أو كتابتها وحدها كما في الأمثلة التالية :-
الجملة الضمير واستعماله
- المدرسان شرحا الدرس - ألف الإثنين في كلمة شرحا .
- اللاعبون لعبوا بالكرة - واو الجماعة في كلمة لعبوا
- قرأت الكتاب مساء - تاء المتكلم في كلمة قرأت .
- احرصي على أداء الصلاة في أوقاتها - ياء المخاطب للمفردة المؤنثة في كلمة احرصي
- شاهدنا المباراة الأسبوع الماضي - نا المتكلمين للجمع في كلمة شاهدنا
- قلمك كبير . - كاف الخطاب للمفرد في كلمة قلمك .
- حقيبتي جميلة - ياء المتكلم للمفرد في كلمة حقيبتي
- الكتاب شكله جميل - هاء الغائب للمفرد المذكر في كلمة شكله .
- البحر فيه الأسماك الجميلة - هاء الغائب للمفرد المذكر في كلمة فيه .
- المدرسات يشرحن الدرس - نون النسوة في كلمة يشرحن .
الفعل الماضي
* يدل على حدوث الفعل في زمن مضى وانتهي مثل :
( ذهب ـ أكل ـ نام ..... )
* ويبني على الفتح إذا لم يتصل به شيء أو إذا اتصلت به تاء التأنيث الساكنة أو ألف الاثنين نحو :
( درس ـ درست ـ درسا ) .
* ويبني على السكون في الأحوال التالية :
1- اتصاله ( بتاء ) الفاعل : ذهبت .
2- اتصاله ( بناء ) الفاعلين : ذهبنا .
3- اتصاله ( بنون ) النسوة : ذهبن .
* ويبني على الضم إذا اتصلت به واو الجماعة مثل : ( كتبوا ) .
وعليه فالفعل الماضي مبني ( على الفتح أو الضم أو السكون ) حسب الأحوال السابقة .
التدريبات
عين الفعل في الجمل التالية ، وأعرب إعرابا تاما :
 أتى السائحون بحراً . .................................................. .........................................
 شاهد التلاميذ الآثار .................................................. .........................................
 ازدحمت المواصلات بالركاب .................................................. ...............................
 المصلون خرجوا من المسجد . .................................................. .............................
 الطالبات فهمن الدرس .................................................. .......................................
عين نوع كل فعل مما يلي ، ثم أدخله في جملة تامة :
 شرب :
.................................................. .........................................
 استمتعن : .................................................. .........................................
 أعدت : .................................................. .........................................
 عرفوا:
.................................................. .................................
يدل على حدوث الفعل في زمن المتكلم وهو إما مبني أو معرب .
مثل : ( يقول ـ تدرس ـ أعمل ـ نسعى ) .
يبني الفعل المضارع إذا :
1- اتصلت به نون النسوة مثل : ( يرضعن ) ويعرب كالتالي فعل مضارع مبني على السكون بنون النسوة ( الأمهات يرضعن أولادهن ) .
2- اتصلت به نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة مثل : ( يدرسن ) ويبني على الفتح .
أما المضارع المعرب فهو :
1- إذا لم يدخل ضمن الأحوال السابقة فيرفع بالضم وينصب بالفتح ويجزم بالسكون إذا كان صحيح الآخر وإذا كان معتل الآخر فيحزم بحذف حرفة العلة ولا يجر الفعل لأن الجر خاص بالأسماء .
2- يرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة مثل : يدرسون .
نواصب المضارع :
هي : ( أن ـ لن ـ كي ـ فاء السببية ـ حتى ـ واو المعية ) .
والمضارع ينصب إما بالفتحة الظاهرة مثل ( لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبر ) أو المقدرة ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ) أو بحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة مثل ( لن تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ) .
[/size]
[/center]

[size=29]
إعراب الفعل المضارع
للمضارع من حيث الإعراب ثلاث حالات :-
الرفع النصب الجزم
1) الرفع : إذا لم يسبقه ناصب ، ولا جازم .
مثل : قوله تعالى : " والله يريد أن يتوب عليكم " .
• علامة الرفع : يرفع بالضمة الظاهرة إذا كان صحيح الآخر كالمثال السابق .
يرفع بالضمة المقدرة إذا كان معتل الآخر مثل : قوله تعالى : " قل هي يستوي الذين يعلمون والذين يعلمون "
• ملحوظة : حروف العلة هي ( و ـ أ ـ ي ) .
يدعو يخشى يقتضي .
.................................................. ..............
2) النصب : ينصب الفعل المضارع إذا :
سبق بـ ( أن ـ لن ـ كي ـ حتى ـ فاء السببية ـ لام التعليل ) .
• علامة النصب : ينصب بالفتحة الظاهرة إذا كان صحيح الآخر .
مثال : قوله تعالى : " لن ينال الله لحومها ولا دماؤها " .
أو معتل الآخر بالياء أو الواو .
مثال : قوله تعالى : " لن تدعو من دونه إلها ، لقد قلنا إذا شططا " .
مثال : قوله تعالى : " وسخر لكم الفلك لتجري في البحر بأمره " .
وينصب بالفتحة المقدرة : إذا كان معتل الآخر بالألف .
مثال : قوله تعالى : وإذا قلتم يا موسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة " .
.................................................. .............
جوازم المضارع
وهي نوعان :
1- جازمة لفعل واحد :
( لم ـ لما ـ لام الأمر ـ لا الناهية ) .
مثل " لم يلد ولم يولد " .
2- جازمة لفعلين :
وتسمى أدوات الشرط :
( إن ـ إنما ـ أني ـ حيثما ـ أي ـ مهما ـ من ـ ما ـ متى ) .
مثل : ( إن تدرس تنجح ) .
• والمضارع المجزوم يكون مجزوما إما بالسكون إذا كان صحيح الآخر أو بحذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر أو بحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة مثل :
مثال :
يدخل لم يحضر محمد الاجتماع .
يدعو لم يدع المؤمن إلا بخير .
يكتبون الطلاب لم يكتبوا الدرس .
الأدوات التي تجزم فعلين (( الشرط ))
أدوات الشرط التي تجزم فعلين :
[ إن ـ من ـ مهما ـ متى ـ أينما ]
علامات جزم المضارع :
أ‌- السكون إذا كان الفعل صحيح الآخر .
ب‌- حذف حرف العلة إذا كان الفعل معتلا الآخر .
الأمثلة :
1- إن تذاكر دروسك تنجح .
2- متى تصل الصلاة يغفر لك الله .
3- مهما تطع الله تدخل الجنة .
4- أينما أقرأ القرآن يطمئن قلبي .
حروف العلة :
[ و ـ أ ـ ي ] .
3) الجزم : يجزم المضارع إذا سبق بأداة من أدوات الجزم التي تجزم فعلا واحدا وهي :
( لم ـ لما ـ لام الأمر ـ لا الناهية ) .
• علامة الجزم : يجزم بالسكون إذا كان صحيح الآخر .
مثال : قوله تعالى : " لم يلد ولم يولد ، ولم يكن له كفوا أحد " .
ويجزم بحذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر ، ويعوض عن الحرف المحذوف بحركة تناسبه ، فالياء يعوض عنها بالكسرة ، والواو يعوض عنها بالضمة ، والألف يعوض عنها بالفتحة .
مثال : قوله تعالى : " كلا ، لئن لم ينته لنسفعا بالناصية " .
" فلا تدع مع الله إلها آخر فتكون من المعذبين " .
" وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله " .
الفعل الأمر
يدل على حدث الفعل بطلب من الغير وفاعله مستتر وجوبا .
وهو مبني مثل :
1- أدرس ، قل ، اجمع ، والبناء يكون بالسكون إذا كان الفعل صحيح الآخر .
2- ويبني على حذف حرفة العلة ( إذا كان فعل الأمر معتل الآخر ) .
مثل : يتقي ـ اتق
3- ويبني على حذف النون في حالة كون مضارعه من الأفعال الخمسة .
مثل : يدرسون ـ ادرسوا
ويراعي وضع الألف الفارقة بعد حذف النون لتمييزه عن واو حرف العلة .
الفعل اللازم والفعل المتعدي
• الفعل اللازم : هو الذي اكتفي بفاعله ولم يحتج إلى مفعول به مثل : ( نام الطفل ) . الفعل المتعدي :
هو الذي لم يكتف بفاعله واحتاج إلى مفعول به مثل :
( كسر الطفل الزجاج ) .
• وقد يتعدى الفعل إلى مفعولين أو أكثر ، ومن هذه الأنواع التي تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبرا والأفعال هذه معنويه لا مادية وتسمى أحيانا قلبية هي :
1- أفعال اليقين :
رأي ـ علم ـ وجد ـ ألفى ـ درى مثل ( علمت الأمر واضحا ) .
2- أفعال التحويل :
صير ـ رد ـ اتخذ ـ ترك ـ جعل مثل : ( اتخذت العلم صديقا ) .
3- أفعال الظن :
ظن ـ خال ـ حسب ـ زعم .. وغيرها مثل ( ظننت الامتحان سهلا ) .
• أما الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبرا فهي مثل :
( كسا ـ أعطى ـ منع ـ منح ـ ألبس )
مثال : ( كسوت الفقير ثوبا ) .
الأفعال الخمسة
تعريفها : هي كل فعل مضارع اتصل بـ
* ألف الأثنين ( يشرحان ) ( تشرحان ) .
* واو الجماعة ( يشرحون ) ( تشرحون ) .
* ياء المخاطبة ( أنت تشرحين )
إعرابها : 1) ترفع بثبوت النون :
إذا لم تسبق بناصب ولا جازم .
مثال : ( المسلمون يحرصون على الصلاة في المساجد ) .
2) تنصب وتجزم بحذف النون :
إذا سبقت بناصب أو جازم .
مثال : ( العمال لن يبنوا المنزل ) .
مثال : ( لا تلعبوا بالكبريت ) .
الأفعال الناسخة ( كان وأخواتها ) .
هي : ( كان ـ بات أضحي ـ أصبح ـ أمسى ـ صار ـ ليس ـ ما زال ـ ما دام .
عملها : ترفع المبتدأ ويسمى خبرها .
أمثلة : قال تعالى : " وكان الله غفورا رحيما " .
قال تعالى : " ويقول الذين كفروا لست مرسلا " .
أصبح المسلمون متفرقين .
صار المسلمون متفرقين .
صار الماء ثلجا .
أمست الديار حرة .
مازال الخير موجودا .
الحروف الناسخة ( إن وأخواتها )
سميت ( إن وأخواتها ) حروفا ناسخة لأنها تنسخ ـ أي تلغي ـ المبتدأ ويصبح اسمها وتنسخ الخبر ويصبح خبرها .
هي : إن ـ أن ـ كأن ـ لكن ـ ليت ـ لعل .
عملها : تنصب المبتدأ ويصبح اسمها .
ترفع الخبر ويسمى خيرها .
أمثلة : قال تعالى : " إن الشيطان للإنسان عدو مبين " .
قال تعالى : " وأن الساعة آتية لا ريب فيها " .
قال تعالى : " وما يدريك لعل الساعة قريب " .
.................................................. .............
ملحوظة :
خبر إن وأخواتها ـ وخبر كان وأخواتها :
مثل خبر المبتدأ تماما في حالاته فقد يأتي :
* مفردا : مثل : كان التلميذ مجتهدا . إن التلميذ مجتهد .
* جملة اسمية : مثل : صار الجندي أسدا . كأن الجندي أسد .
*جملة فعلية : مثل : أصبح اليوم يمر بسرعة ليت اليوم يمر بسرعة .
* شبه جملة : مثل : أمسى الكريم في عطاء النهر . لعل الكريم في عطاء النهر .
نائب الفاعل والمبني للمجهول
هو حذف الفاعل وقيام المفعول به مقامه فيسمى نائب الفاعل وعليه يتغير شكل الجملة ويسمى فعلا مبنيا للمجهول .
مثل : فتح التلميذ الباب فتح الباب
ما يطرأ على الفعل من تغيير عند بنائه للمجهول :
1- الفعل الماضي : يضم أوله ويكسر ما قبل آخره .
مثل : فتح فتح .
2- المضارع : يضم أوله ويفتح ما قبل آخره .
مثل : يفتح يفتح .
3- حالات أخرى :
1- إذا كان مبدوءا بتاء مثل تعلم يتحول إلى تعلم .
2- إذا كان الفعل مبدوءا بهمزة وصل مثل :
اعتمد يتحول إلى اعتمد .
3- إذا كان الفعل أجوفا ( وسطه حرف عله تقلب إلى ياء ) .
مثل : باع يتحول إلى بيع .
ويعرب كالتالي : فتح الباب :
فتح : فعل ماضي مبني للمجهول .
الباب : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

منقول
مع تحيات صاحب الوفاء
صاحب الوفاء
صاحب الوفاء
مشرف عام ابداع سوف للسيارات
مشرف عام ابداع سوف للسيارات

عدد الرسائل : 206
العمر : 31
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى