قل و لا تقل
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 2
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
قل و لا تقل
يظنُّ بعضهم أنَّ كلمة
(خَبَنَ) عاميَّة، وليست كذلك، بل هي فصيحة، كما في المعاجم اللغويَّة،
جاء في المعجم الوسيط: "(خَبَنَ) الثوب ونحوه: خَبْناً: ثَنَى جزءاً منه
وخاطَه.
وخَبَنَ الشيءَ: أخفاه، وأسقطه ... و(الخُبْنَة) من الثوب والسراويل:
الجزء المثنيُّ المخِيط – وما يحمله الإنسان في حِضْنه أو تحت إبطه".
يتبيَّن أنَّ كلمة (خَبَنَ) بتصاريفها المختلفة – فصيحة، وليست عاميَّة مع
شيوعها على ألسنة العامَّة كقولهم: خَبَنْت الثوب، واخْبِن الثوب، ونحو
ذلك.
منقول
(خَبَنَ) عاميَّة، وليست كذلك، بل هي فصيحة، كما في المعاجم اللغويَّة،
جاء في المعجم الوسيط: "(خَبَنَ) الثوب ونحوه: خَبْناً: ثَنَى جزءاً منه
وخاطَه.
وخَبَنَ الشيءَ: أخفاه، وأسقطه ... و(الخُبْنَة) من الثوب والسراويل:
الجزء المثنيُّ المخِيط – وما يحمله الإنسان في حِضْنه أو تحت إبطه".
يتبيَّن أنَّ كلمة (خَبَنَ) بتصاريفها المختلفة – فصيحة، وليست عاميَّة مع
شيوعها على ألسنة العامَّة كقولهم: خَبَنْت الثوب، واخْبِن الثوب، ونحو
ذلك.
منقول
*- إبداع x إبداع -*- مشرف ابداع سوفت التعليمى
- عدد الرسائل : 247
العمر : 30
المزاج : هادئ
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
رد: قل و لا تقل
كثيرا ما نسمعهم يقولون:
اتَّصَلْتُ مع صديقي – بالإتيان بـ (مع) بعد الفعل (اتَّصَلَ)، وهذا غير
صحيح، والصواب: اتَّصلت بصديقي – باستعمال (الباء) كما في المعاجم
اللغويّة، وهو الذي يوافق الاستعمال اللغويّ الصحيح.
جاء في المصباح: "وصلت الشيء بغيره وصلا، فاتَّصل به". وجاء في الوسيط"
اتّصل الشيءُ بالشيء". وهناك معانٍ أخرى لـ : (اتَّصَل) أوردها بعض أصحاب
المعاجم، فقد ورد في الوسيط: "اتَّصَلَ فلانٌ: دعا دعوى الجاهليَّة، وهو
أن يقول: يالّفلان، واتَّصَل إلى بني فلان: انتمى وانتسب". يتبيّن أنّ
الصواب: اتَّصلت بك لا اتَّصلت معك.
اتَّصَلْتُ مع صديقي – بالإتيان بـ (مع) بعد الفعل (اتَّصَلَ)، وهذا غير
صحيح، والصواب: اتَّصلت بصديقي – باستعمال (الباء) كما في المعاجم
اللغويّة، وهو الذي يوافق الاستعمال اللغويّ الصحيح.
جاء في المصباح: "وصلت الشيء بغيره وصلا، فاتَّصل به". وجاء في الوسيط"
اتّصل الشيءُ بالشيء". وهناك معانٍ أخرى لـ : (اتَّصَل) أوردها بعض أصحاب
المعاجم، فقد ورد في الوسيط: "اتَّصَلَ فلانٌ: دعا دعوى الجاهليَّة، وهو
أن يقول: يالّفلان، واتَّصَل إلى بني فلان: انتمى وانتسب". يتبيّن أنّ
الصواب: اتَّصلت بك لا اتَّصلت معك.
*- إبداع x إبداع -*- مشرف ابداع سوفت التعليمى
- عدد الرسائل : 247
العمر : 30
المزاج : هادئ
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
رد: قل و لا تقل
كثيراً ما نسمعهم يقولون: جَوَازات السفر، يجمعون (جواز) على (جَوَازَات)،
وهذا غير صحيح مع شيوعه على الألسنة، والصواب: أَجْوِزَة (جمع جَوَاز).
جاء في الوسيط: "وجواز السفر: وثيقة تمنحها الدولة لأحد رعاياها لإثبات
شخصيته عند رغبته في السفر إلى الخارج، وجمعه أَجْوِزَة" وهذا اللفظ حديث
أقَرّه مجمع اللغة العربيَّة بالقاهرة؛ إذ لم أجده في المعاجم القديمة.
ولم أعثر في المعاجم الحديثة على كلمة (جَوَاَزات) جمعاً لـ (جَوَاز).
يتبيَّن أنَّ صواب الجمع: أَجْوِزَة لا جَوََازَات.
وهذا غير صحيح مع شيوعه على الألسنة، والصواب: أَجْوِزَة (جمع جَوَاز).
جاء في الوسيط: "وجواز السفر: وثيقة تمنحها الدولة لأحد رعاياها لإثبات
شخصيته عند رغبته في السفر إلى الخارج، وجمعه أَجْوِزَة" وهذا اللفظ حديث
أقَرّه مجمع اللغة العربيَّة بالقاهرة؛ إذ لم أجده في المعاجم القديمة.
ولم أعثر في المعاجم الحديثة على كلمة (جَوَاَزات) جمعاً لـ (جَوَاز).
يتبيَّن أنَّ صواب الجمع: أَجْوِزَة لا جَوََازَات.
*- إبداع x إبداع -*- مشرف ابداع سوفت التعليمى
- عدد الرسائل : 247
العمر : 30
المزاج : هادئ
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
رد: قل و لا تقل
أستاذي سلطان السعيد
نورت الموضوع
أرجو لك الفائدة وللجميع
تحياتي
نورت الموضوع
أرجو لك الفائدة وللجميع
تحياتي
*- إبداع x إبداع -*- مشرف ابداع سوفت التعليمى
- عدد الرسائل : 247
العمر : 30
المزاج : هادئ
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
رد: قل و لا تقل
هذا الجذع وما تَصَرَّفَ
منه: فصيح، وليس عاميًّا، ومعناه فسَاد العقل كما في المعاجم اللغويَّة،
جاء في المصباح: "(الخبل) بسكون الباء: الجنون وشبهه كالهوج والبَلَه وقد
(خَبَلَه الحزن) إذا أذهب فؤاده، و(خَبَلَه) فهو مخبول، ومخبل والخَبَل –
بفتحها: الجنون، وخبلته خبلاً فهو مخبول: إذا أفسدت عضوَّا من أعضائه، أو
أذهبت عقله، و(الخَبَال) يطلق على الفساد والجنون" لذلك فقولهم: فلانٌ
خِبِل – بكسر الخاء والباء، أو خَبَل – بفتحهما – له ما يعضّده في
الفصاحة، وجاء كلا الوصفين على أوزان الصفة المُشَبَّهة.
منه: فصيح، وليس عاميًّا، ومعناه فسَاد العقل كما في المعاجم اللغويَّة،
جاء في المصباح: "(الخبل) بسكون الباء: الجنون وشبهه كالهوج والبَلَه وقد
(خَبَلَه الحزن) إذا أذهب فؤاده، و(خَبَلَه) فهو مخبول، ومخبل والخَبَل –
بفتحها: الجنون، وخبلته خبلاً فهو مخبول: إذا أفسدت عضوَّا من أعضائه، أو
أذهبت عقله، و(الخَبَال) يطلق على الفساد والجنون" لذلك فقولهم: فلانٌ
خِبِل – بكسر الخاء والباء، أو خَبَل – بفتحهما – له ما يعضّده في
الفصاحة، وجاء كلا الوصفين على أوزان الصفة المُشَبَّهة.
*- إبداع x إبداع -*- مشرف ابداع سوفت التعليمى
- عدد الرسائل : 247
العمر : 30
المزاج : هادئ
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
رد: قل و لا تقل
كثيراً ما نسمعهم
يقولون: (رَاحَ)، و(يَرُوحُ) وليست هاتان الكلمتان عامتَّيَن كما يظنّ
بعضهم، بل هما فصيحتان، ومعناهما الذهاب كما في المعاجم اللغويَّة، جاء في
الوسيط: "راحَ القوم، وراحَ إليهم، وعندهم رَوْحاً، ورَوَاحاً: ذَهَبَ
إليهم".
وهناك معانٍ لغويَّة (معجمية) أخرى للفعل (رَاحَ) يقال: كما في المعاجم
اللغويَّة: رَاحَ: سَارَ وراحت الإبل وغيرها: أَوَتْ بعد الغروب إلى
مراحها، وراحَ اليوم: اشتَّدت ريحُه، وطابت ريحه، وراحَ فلان للمعروف:
خَفَّ له، وفَرِحَ به .. إلخ.
وراح الرجل رواحاً: مات، وراحَ الشيء: أنْتَنَ.
يتبيَّن أنَّ الفعلين: (راحَ يَرُوحُ) فصيحان وليسا عاميِّن، ويستعملان مُرادِفين للفعل (ذَهَبَ).
يقولون: (رَاحَ)، و(يَرُوحُ) وليست هاتان الكلمتان عامتَّيَن كما يظنّ
بعضهم، بل هما فصيحتان، ومعناهما الذهاب كما في المعاجم اللغويَّة، جاء في
الوسيط: "راحَ القوم، وراحَ إليهم، وعندهم رَوْحاً، ورَوَاحاً: ذَهَبَ
إليهم".
وهناك معانٍ لغويَّة (معجمية) أخرى للفعل (رَاحَ) يقال: كما في المعاجم
اللغويَّة: رَاحَ: سَارَ وراحت الإبل وغيرها: أَوَتْ بعد الغروب إلى
مراحها، وراحَ اليوم: اشتَّدت ريحُه، وطابت ريحه، وراحَ فلان للمعروف:
خَفَّ له، وفَرِحَ به .. إلخ.
وراح الرجل رواحاً: مات، وراحَ الشيء: أنْتَنَ.
يتبيَّن أنَّ الفعلين: (راحَ يَرُوحُ) فصيحان وليسا عاميِّن، ويستعملان مُرادِفين للفعل (ذَهَبَ).
*- إبداع x إبداع -*- مشرف ابداع سوفت التعليمى
- عدد الرسائل : 247
العمر : 30
المزاج : هادئ
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
رد: قل و لا تقل
كثيراً ما نسمعهم
يقولون: أَرْوَحَ الشيء، يريدون: تَغَيَّرت رائحته أو: أَنْتَنَ أي
فَسَدَ. وهذا التعبير ليس عاميَّا، بل هو فصيح كما في المعاجم اللغويَّة؛
جاء في المصباح: "وراحَ الشيء وأَرْوَحَ: أَنْتَنَ، وفي المحكم أيضاً
(أَرْوَحَ اللحم): إذا تغيَّرت رائحته، وكذلك الماء".
يتبيَّن أنَّ كلمة (أَرْوَحَ) فصيحة وليست عاميَّة.
يقولون: أَرْوَحَ الشيء، يريدون: تَغَيَّرت رائحته أو: أَنْتَنَ أي
فَسَدَ. وهذا التعبير ليس عاميَّا، بل هو فصيح كما في المعاجم اللغويَّة؛
جاء في المصباح: "وراحَ الشيء وأَرْوَحَ: أَنْتَنَ، وفي المحكم أيضاً
(أَرْوَحَ اللحم): إذا تغيَّرت رائحته، وكذلك الماء".
يتبيَّن أنَّ كلمة (أَرْوَحَ) فصيحة وليست عاميَّة.
*- إبداع x إبداع -*- مشرف ابداع سوفت التعليمى
- عدد الرسائل : 247
العمر : 30
المزاج : هادئ
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
رد: قل و لا تقل
كثيراً ما نسمعهم
يقولون: خَتَلَه – فهذه الكلمة بتصاريفها ليست عاميَّة، كما يظنَّ بعضهم،
بل هي فصيحة، يقال: خَتَلَ، يَخْتِلُ، وخَاَتَل يُخَاتِلُ، والمعنى
خَدَعَه كما في المعاجم اللغويَّة، جاء في الوسيط: "(خَتَلَه) خَتْلاً:
خَدَعَه عن غفلة.. ويقال: خَتَلَه في الحرب:
داوَرَه وطلبه من حيث لا يشعر .. وخَتَلَ الصيدَ: تَخَفَّى له. فهو خاتل. وخَتُول، وخَتَّال".
ولا يخفى أنَّ (خاتل): اسم فاعل. أمَّا (خَتُول) و(خَتَّال) فهما صيغتا مبالغة.
ومثل ذلك: خَاتَلَه أي خادعه وراوغه. و(تَخاتَلُوا) أي تخادَعُوا.
يتبيَّن أنَّ (خَتَلَه) و(خَاتَلَه) وما تصرَّف منهما – فصيحة وليست عاميَّة.
يقولون: خَتَلَه – فهذه الكلمة بتصاريفها ليست عاميَّة، كما يظنَّ بعضهم،
بل هي فصيحة، يقال: خَتَلَ، يَخْتِلُ، وخَاَتَل يُخَاتِلُ، والمعنى
خَدَعَه كما في المعاجم اللغويَّة، جاء في الوسيط: "(خَتَلَه) خَتْلاً:
خَدَعَه عن غفلة.. ويقال: خَتَلَه في الحرب:
داوَرَه وطلبه من حيث لا يشعر .. وخَتَلَ الصيدَ: تَخَفَّى له. فهو خاتل. وخَتُول، وخَتَّال".
ولا يخفى أنَّ (خاتل): اسم فاعل. أمَّا (خَتُول) و(خَتَّال) فهما صيغتا مبالغة.
ومثل ذلك: خَاتَلَه أي خادعه وراوغه. و(تَخاتَلُوا) أي تخادَعُوا.
يتبيَّن أنَّ (خَتَلَه) و(خَاتَلَه) وما تصرَّف منهما – فصيحة وليست عاميَّة.
*- إبداع x إبداع -*- مشرف ابداع سوفت التعليمى
- عدد الرسائل : 247
العمر : 30
المزاج : هادئ
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
رد: قل و لا تقل
يظن بعضهم أن كلمة (هاجَ) عاميّة، وليست كذلك، بل هي فصيحة، يقال: هاجَ
النبتُ أي يَبِسَ واصفرّ، قال الله تعالى: "ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ
مُصْفَرّاً" سورة الزّمر، من الآية رقم 21.
وهَاجَ القومُ: ثاروا، ويقال: هاجَ الشرُّ، وهاجت الحربُ، وهاجَ الإبل
أيضا، كلّ ذلك بمعنى الحركة والاضطراب، كما في المعاجم اللغويّة.
ويقال أيضا: أَهَاجَ وأَهْيَجَ، وهَايَجَ وهَيَّجَ، وغير ذلك من التقليبات
الصرفيّة، وكل ذلك يعكس معنى الإثارة، والفورة والغضب، والمصدر هِياج،
وهَيَجَان.
يتبين أن كلمة (هاجَ) فصيحة.
النبتُ أي يَبِسَ واصفرّ، قال الله تعالى: "ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ
مُصْفَرّاً" سورة الزّمر، من الآية رقم 21.
وهَاجَ القومُ: ثاروا، ويقال: هاجَ الشرُّ، وهاجت الحربُ، وهاجَ الإبل
أيضا، كلّ ذلك بمعنى الحركة والاضطراب، كما في المعاجم اللغويّة.
ويقال أيضا: أَهَاجَ وأَهْيَجَ، وهَايَجَ وهَيَّجَ، وغير ذلك من التقليبات
الصرفيّة، وكل ذلك يعكس معنى الإثارة، والفورة والغضب، والمصدر هِياج،
وهَيَجَان.
يتبين أن كلمة (هاجَ) فصيحة.
*- إبداع x إبداع -*- مشرف ابداع سوفت التعليمى
- عدد الرسائل : 247
العمر : 30
المزاج : هادئ
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
رد: قل و لا تقل
كثيرا ما نسمعهم يقولون: هَضَبَة – بفتح الضاد – للجبل المنبسط الممتد على
وجه الأرض وهذا غير صحيح، والصواب: هَضْبَة – بسكون الضاد – جاء في
المصباح المنير: "(الهَضْبَة): (بسكون الضاد): الجبل المنبسط على وجه
الأرض، والأكمة قليلة النبات، والمطر القويّ أيضا، وجمعها هِضَاب: مثل
كَلْبَة وكِلاب" ويقال: رجلٌ هَضْبَة أي كثير الكلام، كما في المعاجم
اللغوية.
يتبين أن صواب النطق: هَضْبَة – بسكون الضاد – لا هَضَبَة – بفتحها.
وجه الأرض وهذا غير صحيح، والصواب: هَضْبَة – بسكون الضاد – جاء في
المصباح المنير: "(الهَضْبَة): (بسكون الضاد): الجبل المنبسط على وجه
الأرض، والأكمة قليلة النبات، والمطر القويّ أيضا، وجمعها هِضَاب: مثل
كَلْبَة وكِلاب" ويقال: رجلٌ هَضْبَة أي كثير الكلام، كما في المعاجم
اللغوية.
يتبين أن صواب النطق: هَضْبَة – بسكون الضاد – لا هَضَبَة – بفتحها.
*- إبداع x إبداع -*- مشرف ابداع سوفت التعليمى
- عدد الرسائل : 247
العمر : 30
المزاج : هادئ
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
رد: قل و لا تقل
كثيرا ما نسمعهم يقولون: تقابَلَ فلانٌ بفلان باستعمال حرف الجرّ (الباء)،
وهذا غير صحيح، والصواب: قابَلَ فلانٌ فلانا – أي لَقِيِه بوجهه، ويقال
أيضا: قابَلَ الشيءَ بالشيء أي عارضه، كما يقال: قابَلَ الكتاب بالكتاب.
يتبيّن أنّ الصواب: قالبتُ فلانا لا تقابلتُ بفلان.
ولو قيل: تقابل فلانٌ، وفلان بالواو العاطفة لكان صوابا، لأنّ المعنى:
لَقِيَ كلٌّ منهما الآخر بوجهه، أمّا قولهم: تقابل فلانٌ بفلان – باستعمال
حرف الباء مع الفعل (تَقَابَلَ) فغير صحيح.
وهذا غير صحيح، والصواب: قابَلَ فلانٌ فلانا – أي لَقِيِه بوجهه، ويقال
أيضا: قابَلَ الشيءَ بالشيء أي عارضه، كما يقال: قابَلَ الكتاب بالكتاب.
يتبيّن أنّ الصواب: قالبتُ فلانا لا تقابلتُ بفلان.
ولو قيل: تقابل فلانٌ، وفلان بالواو العاطفة لكان صوابا، لأنّ المعنى:
لَقِيَ كلٌّ منهما الآخر بوجهه، أمّا قولهم: تقابل فلانٌ بفلان – باستعمال
حرف الباء مع الفعل (تَقَابَلَ) فغير صحيح.
*- إبداع x إبداع -*- مشرف ابداع سوفت التعليمى
- عدد الرسائل : 247
العمر : 30
المزاج : هادئ
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
رد: قل و لا تقل
يظن بعضهم أن كلمتي (لَطَخَ، وتَلَطَّخَ) عاميتان، وليستا كذلك، بل هما
فصيحتان، كما في المعاجم اللغوية، إذ يقال: لَطَخَه بكذا فَتَلَطَّخَ به
أي لَوَّثَه به فَتَلَوَّث. جاء في المصباح: (لَطَخَ ثوبه) بالمداد، وغيره
لَطْخاً: والتشديد مبالغة، و(تَلَطَّخ) تَلَوَّث، و(لَطَخَه بسوء): رماه
به".
فصيحتان، كما في المعاجم اللغوية، إذ يقال: لَطَخَه بكذا فَتَلَطَّخَ به
أي لَوَّثَه به فَتَلَوَّث. جاء في المصباح: (لَطَخَ ثوبه) بالمداد، وغيره
لَطْخاً: والتشديد مبالغة، و(تَلَطَّخ) تَلَوَّث، و(لَطَخَه بسوء): رماه
به".
*- إبداع x إبداع -*- مشرف ابداع سوفت التعليمى
- عدد الرسائل : 247
العمر : 30
المزاج : هادئ
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
رد: قل و لا تقل
كثيرا ما نسمعهم يقولون:
هَشَمَ رأسه – أي كسره – وهو تعبير فصيح، وليس عاميّا و(الهَشْم) كَسْرُ
الشيء اليابس، ومن ذلك (الهَشِيم) هو اليابس المتكسِّر من النبات ونحوه.
إذ لا يقال (هشيم) وهو رطب – كما في المعاجم اللغويّة.
يتبين أنّ (هَشَمَ) و(الهَشْم) و(الهَشِيم) وغير ذلك من تصاريف المادة – كلمات فصيحة وليست عاميّة خلافا لما يظنّه بعضهم.
هَشَمَ رأسه – أي كسره – وهو تعبير فصيح، وليس عاميّا و(الهَشْم) كَسْرُ
الشيء اليابس، ومن ذلك (الهَشِيم) هو اليابس المتكسِّر من النبات ونحوه.
إذ لا يقال (هشيم) وهو رطب – كما في المعاجم اللغويّة.
يتبين أنّ (هَشَمَ) و(الهَشْم) و(الهَشِيم) وغير ذلك من تصاريف المادة – كلمات فصيحة وليست عاميّة خلافا لما يظنّه بعضهم.
*- إبداع x إبداع -*- مشرف ابداع سوفت التعليمى
- عدد الرسائل : 247
العمر : 30
المزاج : هادئ
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
رد: قل و لا تقل
كثيرا ما نسمعهم يقولون:
هَكّ عليه، ومن ذلك: (الهَكّاك) صيغة مبالغة من الفعل (هَكَّ) وهو عربي
فصيح وليس عامياًّ، جاء في المعجم الوسيط: "(الهَكَّاك): المتكلِّم
يَدَّعي أن كلامه صواب وهو خطأ".
ويبدو أن هناك تطوّرا دلاليا أصاب الكلمة فجعلها تحمل معنى الخطأ في
الكلام أو الكذب وانطلاء الحيلة؛ لأن (هَكَّ) كما في المعاجم تحمل ـ أصلا
ـ معنى التهور، والطعن، والسحق، والفساد، ونحو ذلك، ثم تطورت دلاليا
فأصبحت تعني الكَذِب في الكلام.
هَكّ عليه، ومن ذلك: (الهَكّاك) صيغة مبالغة من الفعل (هَكَّ) وهو عربي
فصيح وليس عامياًّ، جاء في المعجم الوسيط: "(الهَكَّاك): المتكلِّم
يَدَّعي أن كلامه صواب وهو خطأ".
ويبدو أن هناك تطوّرا دلاليا أصاب الكلمة فجعلها تحمل معنى الخطأ في
الكلام أو الكذب وانطلاء الحيلة؛ لأن (هَكَّ) كما في المعاجم تحمل ـ أصلا
ـ معنى التهور، والطعن، والسحق، والفساد، ونحو ذلك، ثم تطورت دلاليا
فأصبحت تعني الكَذِب في الكلام.
*- إبداع x إبداع -*- مشرف ابداع سوفت التعليمى
- عدد الرسائل : 247
العمر : 30
المزاج : هادئ
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
رد: قل و لا تقل
كثيرا ما نسمعهم يقولون: الزّنْقَة – يُعبِّرون بذلك عن الضّيق وهذه الكلمة فصيحة كما في المعاجم وليست عاميّة.
جاء في الوسيط: " (زَنَقَ) على عياله: ضَيَّقَ بخلا أو فَقْراً.. وزَنَقَ
الشيء حَصَرَه وضَيَّق عليه.. و(الزّنقة): مسلك ضَيِّق في القَرْية".
لذلك فقولهم: (أنا مَزْنُوق) عربيّ فصيح صحيح – والمعنى، أنا مشغول كثيرا أو مُحَاصر أو مُضَيَّقٌ عليّ – ونحو ذلك.
جاء في الوسيط: " (زَنَقَ) على عياله: ضَيَّقَ بخلا أو فَقْراً.. وزَنَقَ
الشيء حَصَرَه وضَيَّق عليه.. و(الزّنقة): مسلك ضَيِّق في القَرْية".
لذلك فقولهم: (أنا مَزْنُوق) عربيّ فصيح صحيح – والمعنى، أنا مشغول كثيرا أو مُحَاصر أو مُضَيَّقٌ عليّ – ونحو ذلك.
*- إبداع x إبداع -*- مشرف ابداع سوفت التعليمى
- عدد الرسائل : 247
العمر : 30
المزاج : هادئ
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
رد: قل و لا تقل
حاجَة وحوائج
اللغويون والجموع في نبأ عظيم، فالمقيس فيها كثير، والمسموع كثير، وفيها
النادر، والقليل والشاذ، وما جاء على صيغة الجمع وهو مفرد، وما جاء على
صيغة من صيغ المفرد وهو في معنى الجمع، وفيها ما يجمع على صيغة جمع القلة
وهو كثير، وما جمع على صيغة الكثرة وهو قليل.. ومما اختلفوا فيه أو
أنكروه، جمع مشكلة على مشاكل، ومدير على مدراء، وصبور ونحوه جمعا مذكرا
سالما، وكذلك لفظ كثير؛ لأنه يستوي في المذكر والمؤنث، ولم يسمع كثيرون..
ومن ذلك جمع حاجة على حوائج، قال الحريري في (درَّة الغواص) : (ويقولون في
جمع حاجة: حوائج فيوهمون فيه... والصواب أن يجمع في أقل العدد على حاجات
كقول الشاعر:
وقد تخرج الحاجاتُ يا أمَّ مالك كرائمَ من ربٍّ بهن ضنين
وأن يجمع في الكثرة على حاجٍ، مثل هامة وهام) وسبقه المبرّد إلى ذلك،
وقَبْلَه الأصمعي، وكان يقول: هو مولّد ، وتبعهم في ذلك أصحاب القياس ،
ورأي الأكثر أنه سماعي ، وفي ذلك شواهد من شعر الشعراء الأقحاح ، كالشماخ
، والأعشى ، والفرزدق ، وهميان بن أبي قحافة ، وتروى في ذلك أحاديث مرفوعة
، وآثار موقوفة ، ولعلّ أصحَّها إسنادا حديث: (ولا تقضوا عليها – أي
: على الطرق – الحوائج) ومن مشهورها: (إن لله عبادا خلقهم لحوائج
الناس) ولأبي عمرو بن العلاء وابن الأعرابي وابن خالويه إنشادات ، وأثبتها
الخليل في العين ، وابن دريد في الجمهرة ، وابن جني في اللمع ، وابن
السكيت في كتابه الألفاظ ، وقال الجوهري: (هو كثير في كلام العرب) وقال
الزبيدي في التاج: (وهو رأي الأكثر) ومن هؤلاء من يقول: حوائج جمع حائجة،
ثم انقسموا إلى قسمين، فقال فريق منهم: حائجة هو المفرد إلا أنه لم تنطق
به العرب، وقال فريق آخر: بل نطقت به، ولم يوردوا شاهدا على ذلك، ويكفي
فيه نقل الإثبات كأبي عمرو بن العلاء، قال رحمه الله: يقال: في نفسي حاجة
وحائجة وحوجاء، والجمع حاجات وحوائج وحاج وحِوَج. فظهر بهذا أن لفظ
(حوائج) صيغة صحيحة نقلا صحيحا، وأن فرسان النصوص إذا جالت في ميادين
الكفاح طارت رؤوس المقاييس في مهابِّ الرياح
*- إبداع x إبداع -*- مشرف ابداع سوفت التعليمى
- عدد الرسائل : 247
العمر : 30
المزاج : هادئ
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
رد: قل و لا تقل
قُل مِخيَط ولا تقل ماكينة خياطة ولا آلة خياطة أن مِخيَط على وزن مِفعل تدل على اسم الآلة مثل مِعصَر.
•قُل: مِطبعة بكسر الميم بمعنى آلة الطباعة ولا تقل مَطبعة بفتح الميم
(على وزن مَفعلة) لأنها تدل على اسم المكان الذي تطبع فيه الكتب .
•قُل: مِن كَثَب أي من قُرب ولا تقل عن كثب.
•قل استبانة (كُلِّف بإعداد استبانة) ولا تقل استبيان مثل استعاد استعادة واستجاب استجابة.
•قل: استفسرته المسألة و استفسرت عن المسألة ولا تقل استفسرت منه أو سألت منه ذلك وإنما سألته.
•قُل: عِلاوة ولا تقل عَلاوة لأن العِلاوة هي للدلالة على ما يُزاد على الأصلي أو الترقية وجمعها عِلاوي.
•قُل: عدد السكان مليون نَسَمة بفتح السين ولا تقل نسْمة بتسكين السين .
• قُل: فَصّ الخاتم ولا تقل فِصّ الخاتم أو فُصّ الخاتم والذي يركب الفصوص يسمى الفصّاص ويقال فَصّ العين أي حدقتها.
•قُل: مِطبعة بكسر الميم بمعنى آلة الطباعة ولا تقل مَطبعة بفتح الميم
(على وزن مَفعلة) لأنها تدل على اسم المكان الذي تطبع فيه الكتب .
•قُل: مِن كَثَب أي من قُرب ولا تقل عن كثب.
•قل استبانة (كُلِّف بإعداد استبانة) ولا تقل استبيان مثل استعاد استعادة واستجاب استجابة.
•قل: استفسرته المسألة و استفسرت عن المسألة ولا تقل استفسرت منه أو سألت منه ذلك وإنما سألته.
•قُل: عِلاوة ولا تقل عَلاوة لأن العِلاوة هي للدلالة على ما يُزاد على الأصلي أو الترقية وجمعها عِلاوي.
•قُل: عدد السكان مليون نَسَمة بفتح السين ولا تقل نسْمة بتسكين السين .
• قُل: فَصّ الخاتم ولا تقل فِصّ الخاتم أو فُصّ الخاتم والذي يركب الفصوص يسمى الفصّاص ويقال فَصّ العين أي حدقتها.
*- إبداع x إبداع -*- مشرف ابداع سوفت التعليمى
- عدد الرسائل : 247
العمر : 30
المزاج : هادئ
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
رد: قل و لا تقل
كثيراً ما نسمعهم يقولون: لبِس فلانٌ ثياب الحِداد – وهذا غير صحيح،
والصواب: لبِس فلانٌ الحِداد – بحذف كلمة (ثياب)؛ لأنَّ (الحِداد): ثياب
المأْتم – كما في المعاجم اللغويَّة – والحِدَاد مأخوذ فيما يظهر من
المنع؛ لأنَّ الحادّ يمنع نفسه من أشياء.
جاء في لسان العرب: "والحِدَادُ: ثياب المآتم السُّود. والحادُّ
والمُحِدُّ من النساء: التي تترك الزينة والطِّيب بعد وفاة زوجها للعدّة،
حَدَّتْ تحِدُّ وتَحُدّ حَدًّا وحِداداً".
يتبيَّن أنَّ الصواب: لَبِسَ فلانٌ الحِدَاد لا ثياب الحِدَاد.
والصواب: لبِس فلانٌ الحِداد – بحذف كلمة (ثياب)؛ لأنَّ (الحِداد): ثياب
المأْتم – كما في المعاجم اللغويَّة – والحِدَاد مأخوذ فيما يظهر من
المنع؛ لأنَّ الحادّ يمنع نفسه من أشياء.
جاء في لسان العرب: "والحِدَادُ: ثياب المآتم السُّود. والحادُّ
والمُحِدُّ من النساء: التي تترك الزينة والطِّيب بعد وفاة زوجها للعدّة،
حَدَّتْ تحِدُّ وتَحُدّ حَدًّا وحِداداً".
يتبيَّن أنَّ الصواب: لَبِسَ فلانٌ الحِدَاد لا ثياب الحِدَاد.
*- إبداع x إبداع -*- مشرف ابداع سوفت التعليمى
- عدد الرسائل : 247
العمر : 30
المزاج : هادئ
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
رد: قل و لا تقل
كثيراً ما نسمعهم يقولون: يلزمُ عليك فعلُ كذا أو يلزم على فلان فعل كذا –
بالإتيان بحرف الجر (على) بعد (يلزم)، وهذا غير صحيح، والصواب: يلزمُك
فعلُ كذا، ويلزمُ فلانا فعلُ كذا – بحذف حرف الجر (على). كما في المعاجم
اللغوية.
جاء في الوسيط: "ولَزِمَ الشيءُ فلانا: وَجَبَ عليه، يقال: لَزِمَه الغُرْمُ ولَزِمَه الطلاقُ...".
فليس في المعاجم اللغوية: لَزِمَ عليه الشيء، ولَزِمَ عليه الطلاق، بل الذي فيها: لَزِمَه الشيء، ولَزِمَه الطلاقُ ونحو ذلك.
يتبيّن أن الصواب: يلزمُك فعلُ كذا لا يَلْزَمُ عليك فعْلُه
بالإتيان بحرف الجر (على) بعد (يلزم)، وهذا غير صحيح، والصواب: يلزمُك
فعلُ كذا، ويلزمُ فلانا فعلُ كذا – بحذف حرف الجر (على). كما في المعاجم
اللغوية.
جاء في الوسيط: "ولَزِمَ الشيءُ فلانا: وَجَبَ عليه، يقال: لَزِمَه الغُرْمُ ولَزِمَه الطلاقُ...".
فليس في المعاجم اللغوية: لَزِمَ عليه الشيء، ولَزِمَ عليه الطلاق، بل الذي فيها: لَزِمَه الشيء، ولَزِمَه الطلاقُ ونحو ذلك.
يتبيّن أن الصواب: يلزمُك فعلُ كذا لا يَلْزَمُ عليك فعْلُه
*- إبداع x إبداع -*- مشرف ابداع سوفت التعليمى
- عدد الرسائل : 247
العمر : 30
المزاج : هادئ
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
رد: قل و لا تقل
هذان الفعلان كلاهما فصيح، وهما بمعنى واحد، جاء في المختار: "(لَزِقَ) به لُزُوقاً والْتَزَقَ به أي لَصِقَ".
وفي المصباح: "لَزِقَ به الشيء يلزَقُ لُزُوقاً، وألزقته ولزقته تلزيقاً...
ولَصِقَ الشيء بغيره لَصْقاً ولُصُوقاً: مثل (لَزِقَ)... وألصقته، واللصُوق: ما يُلصَقُ على الجرح من الدواء، ثم أطلِقَ على الخِرْقة ونحوها إذا شُدَّت على العضو للتداوي".
وجاء في الوسيط: "(لصِقَ الشيء بغيره: لَزِقَ به، وألصَقَ الشيء بالشيء: ألْزقه به، ولاصَقَه لازَقَه، والْتَصَق به: التزَق، وتلاصقا: تلازقا"، انتهى.
والسبب في ذلك تقارب مخارج الأصوات بين حرفي الزاي والصاد.
وفي المصباح: "لَزِقَ به الشيء يلزَقُ لُزُوقاً، وألزقته ولزقته تلزيقاً...
ولَصِقَ الشيء بغيره لَصْقاً ولُصُوقاً: مثل (لَزِقَ)... وألصقته، واللصُوق: ما يُلصَقُ على الجرح من الدواء، ثم أطلِقَ على الخِرْقة ونحوها إذا شُدَّت على العضو للتداوي".
وجاء في الوسيط: "(لصِقَ الشيء بغيره: لَزِقَ به، وألصَقَ الشيء بالشيء: ألْزقه به، ولاصَقَه لازَقَه، والْتَصَق به: التزَق، وتلاصقا: تلازقا"، انتهى.
والسبب في ذلك تقارب مخارج الأصوات بين حرفي الزاي والصاد.
*- إبداع x إبداع -*- مشرف ابداع سوفت التعليمى
- عدد الرسائل : 247
العمر : 30
المزاج : هادئ
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
رد: قل و لا تقل
كثيراً ما نسمعهم يقولون: خَشْخَشَ الشيء، وله خَشْخَشَةٌ فهل كلمة (خَشْخَشَ) فصيحة أم عاميَّة؟
هذه الكلمة فصيحة وليست عاميَّة، ومعناها صَوَّت يقال: خَشْخَشَ السلاح وغيره: أي صَوَّتَ إذا حُرِّك، ويقال: خَشْخَشَ الثوب الجديد، أي سُمِعَ له صوت في أثناء لبسه – كما في المعاجم اللغويَّة.
ودائماً نسمع الخَشْخَشَة في كل شيء يابس إذا حُكَّ بعضه ببعض.
جاء في المختار: "(الخَشْخَشَة): صوتُ السلاح ونحوه وقد خَشْخشَهُ فَتَخَشْخَشَ".
يتبيَّن أنَّ (الخَشْخَشَة) كلمة فصيحة، وهي تسميةٌ للشيء بصوته أي أنها انعكاس لأصوات الأشياء.
هذه الكلمة فصيحة وليست عاميَّة، ومعناها صَوَّت يقال: خَشْخَشَ السلاح وغيره: أي صَوَّتَ إذا حُرِّك، ويقال: خَشْخَشَ الثوب الجديد، أي سُمِعَ له صوت في أثناء لبسه – كما في المعاجم اللغويَّة.
ودائماً نسمع الخَشْخَشَة في كل شيء يابس إذا حُكَّ بعضه ببعض.
جاء في المختار: "(الخَشْخَشَة): صوتُ السلاح ونحوه وقد خَشْخشَهُ فَتَخَشْخَشَ".
يتبيَّن أنَّ (الخَشْخَشَة) كلمة فصيحة، وهي تسميةٌ للشيء بصوته أي أنها انعكاس لأصوات الأشياء.
*- إبداع x إبداع -*- مشرف ابداع سوفت التعليمى
- عدد الرسائل : 247
العمر : 30
المزاج : هادئ
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
رد: قل و لا تقل
يظن بعضهم أنَّ كلمة (لَطَمَ) عاميَّة، وليست كذلك، بل هي فصيحة ومعناها ضَرَبَ – كما في المعاجم اللغويَّة، وهو الذي يوافق الاستعمال اللغويّ الصحيح، جاء في المختار: "(اللّطْم) الضّرْب على الوجه بباطن الراحة" يقال: لَطَمَ يَلْطِمُ مثل ضَرَبَ يَضْرِبُ. وجاء في المصباح: "لَطَمَت المرأة وجهها لَطْماً: ضربته بباطن كفِّها واللَّطْمَة: اسم مَرَّة".
يتبيَّن أنَّ قولهم: لَطَمَهُ لَطْماً: معناه: ضَرَبَ خَدَّه أو جسده بالكفّ مبسوطةً، أو بباطن الكفّ.
يتبيَّن أنَّ قولهم: لَطَمَهُ لَطْماً: معناه: ضَرَبَ خَدَّه أو جسده بالكفّ مبسوطةً، أو بباطن الكفّ.
*- إبداع x إبداع -*- مشرف ابداع سوفت التعليمى
- عدد الرسائل : 247
العمر : 30
المزاج : هادئ
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
رد: قل و لا تقل
كثيراً ما نسمعهم يقولون: تَمَعَّنَ في الأمر وهم يريدون جَدَّ وبالغ في الاستقصاء، وهذا غير صحيح، والصواب، أَمْعَنَ في الأمر، ومثل ذلك أَمْعَنَ في النظر أي تَأمّل فيه وزاده نظراً وهو الذي يوافق الصواب. أمَّا (تَمَعَّنَ) فمعناه: تصاغَرو تَذَلَّل؛ لذا فلا يقال: تَمَعَّن في الأمر، بل يقال: أَمْعَنَ في الأمر، وللفعل (أَمْعَنَ) معانٍ مُعْجَميَّة – أخرى: يقال: أَمْعَنَ الفرس إمعاناً: تباعد في عَدْوِه.
ومنه قيل: أَمْعَنَ في الطلب: إذا بالغ في الاستقصاء، وأَمْعَنَ الرجل: كَثُر ماله، وأَمْعَنَت الأرض: رَوِيتْ، وأَمْعَنَ: أَذْعَنَ واعترف، وأَمْعَنَ الماءَ، أساله.
ينظر المعجم الوسيط، (أَمْعَنَ).
يتبيَّن أنَّ صواب القول: أَمْعَنَ فلانٌ في الأمر لا تَمَعَّنَ
ومنه قيل: أَمْعَنَ في الطلب: إذا بالغ في الاستقصاء، وأَمْعَنَ الرجل: كَثُر ماله، وأَمْعَنَت الأرض: رَوِيتْ، وأَمْعَنَ: أَذْعَنَ واعترف، وأَمْعَنَ الماءَ، أساله.
ينظر المعجم الوسيط، (أَمْعَنَ).
يتبيَّن أنَّ صواب القول: أَمْعَنَ فلانٌ في الأمر لا تَمَعَّنَ
*- إبداع x إبداع -*- مشرف ابداع سوفت التعليمى
- عدد الرسائل : 247
العمر : 30
المزاج : هادئ
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
رد: قل و لا تقل
كثيراً ما نسمعهم يقولون: (خَرِبَ)، و(خَرَبَ) و(خَرَّبَ) و(أَخْرَبَ) فهذه الكلمات وما تصَّرف منها فصيحة، وليست عاميَّة كما يظنّ بعضهم.
جاء في الوسيط: "( خَرِبَ) خَرَباً، وخَرَاباً: تَعَطَّل ... و(خَرَبَ) الشيء: ثَقَبَه وشَقَّه. ويقال خَرَبَ دينه: أفْسَدَه بريبة أو شَكّ وخَرَبَ الشيء: عَطَّلَه عن أنْ يُؤتِيَ منفعته ... و(أَخْرَبَه): صَيَّرَه خَرَاباً، وخَرَّبَه: أَخْرَبَه".
وفي المصباح: "(خرب) المنزل فهو (خراب) ... وأخربته، وخَرَّبته".
وفي المختار: "(خَرِبَ) الموضع خَرَاباً، فهو خَرِبٌ، ودارٌ (خَرِبَةٌ)، وأَخْرَبَها صاحبها. وخَرَّبُوا بيوتهم".
وأخيراً أختم كلامي بالشاهد القرآني، قال تعالى: "يُخْرِبُونَ بُيِوُتَهُمْ بِأَيْدِيِهْمِ" سورة الحشر، من الآية (2).
ما يؤكٌد فصاحة الكلمة
جاء في الوسيط: "( خَرِبَ) خَرَباً، وخَرَاباً: تَعَطَّل ... و(خَرَبَ) الشيء: ثَقَبَه وشَقَّه. ويقال خَرَبَ دينه: أفْسَدَه بريبة أو شَكّ وخَرَبَ الشيء: عَطَّلَه عن أنْ يُؤتِيَ منفعته ... و(أَخْرَبَه): صَيَّرَه خَرَاباً، وخَرَّبَه: أَخْرَبَه".
وفي المصباح: "(خرب) المنزل فهو (خراب) ... وأخربته، وخَرَّبته".
وفي المختار: "(خَرِبَ) الموضع خَرَاباً، فهو خَرِبٌ، ودارٌ (خَرِبَةٌ)، وأَخْرَبَها صاحبها. وخَرَّبُوا بيوتهم".
وأخيراً أختم كلامي بالشاهد القرآني، قال تعالى: "يُخْرِبُونَ بُيِوُتَهُمْ بِأَيْدِيِهْمِ" سورة الحشر، من الآية (2).
ما يؤكٌد فصاحة الكلمة
*- إبداع x إبداع -*- مشرف ابداع سوفت التعليمى
- عدد الرسائل : 247
العمر : 30
المزاج : هادئ
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
صفحة 1 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى