منتديات شباب الإبداع سوفت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أسلوب المدح والذم

اذهب الى الأسفل

أسلوب المدح والذم Empty أسلوب المدح والذم

مُساهمة من طرف صاحب الوفاء الخميس 15 يناير - 17:13

بسم الله الرحمن الرحيم

من الأساليب النحوية التي استخدمها العرب للتعبير عن المدح ، أو الذم ، أسلوب

" نعم وبئس " ، و " حبذا ولا حبذا " ، وغيرها من الأفعال التي تسد مسدها كـ

" ساء ، وحسن ، وضعف ، وكبر " وما قام مقامها .

أولا ـ أفعال المدح :

خصص النحاة للدلالة على المدح الأفعال الآتية :

1 ـ نعم : فعل ماض جامد خصص لإنشاء المدح .

نحو : نعم الحياة الآخرة . ونعم العمل العبادة .

في المثالين السابقين يجد أن جملة المدح تكونت من فعل المدح " نعم " ، والفاعل

" الحياة " في المثال الأول ، و " العمل " في المثال الثاني ، والمخصوص بالمدح وهو

" الآخرة " في المثال الأول ، " والعبادة " في المثال الثاني .

ومنه قوله تعالى : { ونعم دار المتقين جنات عدن يدخلونها }1 .

2 ـ حبذا : فعل جامد خصص لإنشاء المدح ، وهو مركب مع اسم الإشارة " ذا "

الذي يعرب فاعلا .

نحو : حبذا الأمانة . وحبذا الإخلاص في العمل .

حب : فعل المدح ، وذا اسم إشارة في محل رفع فاعل ، والإخلاص مخصوص بالمدح .

ومنه قول الشاعر :

يا حبذا جبل الريان من جبل وحبذا ساكن الريان من كانا

ومنه قول كنزة أم شملة وقد جمعت فيه فعلي المدح والذم حبذا ، ولا حبذا :

ألا حبذا أهل الملا غير أنه إذا ذكرت ميّ فلا حبذا هيا

ـــــــــــ

1 ـ 30 النحل .



افعال الذم :

كما خصص النحاة للدلالة على الذم الأفعال الآتية :

1 ـ بئس : فعل جامد وضع لإنشاء الذم .

نحو : بئس الخلق الخيانة . وبئس العدو إسرائيل .

بئس : فعل ماض جامد مبني على الفتح لإنشاء الذم .

الخلق : فاعل بئس مرفوع بالضمة .

الخيانة : مخصوص بالذم ، وسنتعرض لإعرابه في موضعه .

ومنه قوله تعالى : { وبئس الرفد المرفود }1 .

2 ـ لا حبذا : فعل جامد مركب من لا النافية السابقة للفعل " حب " ،

وذا اسم الإشارة فاعله .

نحو : لا حبذا الإسراف . ولا حبذا الكذب .

لا حب : فعل الذم ، وذا اسم إشارة في محل رفع فاعله ، والكذب مخصوص بالذم .

ومنه قول الشاعر ، وقد جمع بيت فعلي المدح والذم :

ألا حبذا عاذري في الهوى ولا حبذا الجاهل العاذل

3 ـ من الأفعال التي تلحق بئس ، ولا حبذا ، الفعل " ساء " ، وهو جامد لإنشاء الذم .

نحو قوله تعالى : { فساء مطر المنذرين }2 .

وقوله تعالى : { فساء صباح المنذرين }3 .

والمخصوص بالمدح في الآيتين محذوف تقديره في الأولى : مطرهم ، وفي الثانية : صباحهم .

ثالثا ـ هناك بعض الأفعال القياسية وضعها النحاة للدلالة على المدح ، أو الذم غير التي

ذكرنا آنفا ، وهي كل فعل ثلاثي على وزن " فَعُلَ " بفتح الفاء ، وضم العين .

مثل : حَسُن ، وضعف ، وكبر ، وشرف ، وقبح ، وخبث ، وغرها .
ـــــــــــ

1 ـ 100 هود . 2 ـ 173 الشعراء .

3 ـ 177 الصافات .



نحو قوله تعالى : { وحسن أولئك رفيقا }1 .

وقوله تعالى : { ضعف الطالب والمطلوب }2 .

وقوله تعالى : { كبرت كلمة تخرج من أفواههم }3 .

وقوله تعالى : { كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تعلمون }4 .

ونحو : شرف الصديق عليّ .

ونحو : قبح الرجل أبو لهب .

ونحو : خبثت المرأةُ حمالةُ الحطب .



فاعل نعم وبئس :

لفاعل نعم وبئس أربع حالات هي
1- ـ أ يكون معرفا بـ " أل " :

نحو : نعم الصديق الكتاب . ومنه قوله تعالى : وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل }5


2- أن يكون مضافا إلى المعرف بأل :

نحو : نعم عمل الطالب الاجتهاد .

فعمل : فاعل نعم مضاف إلى كلمة الطالب المعرفة بأل .

ومنه قوله تعالى : { ونعم أجر العاملين }1 .

أن يكون ضميرا مميزا بنكرة ، أو بـ " ما " النكرة التامة بمعنى " شيء "

نحو : نعم صديقا المخلص . وبئس خلقا الأنانية .

ونحو : نعم ما محمد . أو : نعمّا محمد . بدغام ميم " نعم " في ميم " ما " .

ففاعل نعم وبئس في المثالين السابقين ضمير مستتر مميز بنكرة ، تقديره : هو صديقا .
4
ـ أن يكون " ما " ، أو " من " الموصولتين :
نحو : نعم ما قدمتَ الصدقةُ . وبئس من يسيء إلى وطنه مروج المخدرات .

فما ، ومن في المثالين السابقين أسماء موصولة ، وقع كل منهما فاعلا لنعم في المثال الأول ،

وفاعلا لبئس في المثال الثاني .


إعراب المخصوص بالمدح أو الذم :

1 ـ الأصل في مخصوص نعم وبئس أن يتأخر عن الفعل وفاعله .

نحو : نعم الخبر السار .

وفي هذا التركيب للمخصوص وجهان من الإعراب :

أ ـ السار : مبتدأ مرفوع ، والجملة من فعل المدح وفاعله في محل رفع خبر مقدم .

ب ـ أو يعرب خبر مرفوع لمبتدأ محذوف ، والتقدير : هو السار .

2 ـ إذا تقدم المخصوص على الفعل والفاعل .

نحو : محمد نعم الصديق .

محمد : مبتدأ مرفوع ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر .

أما إعراب : حبذا الإخلاص ، ولا حبذا الكسل .

فهو على النحو التالي .

حب : فعل ماض مبني على الفتح لإنشاء المدح .

ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل .

الإخلاص : مخصوص بالمدح مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة ، والجملة الفعلية قبله في محل

رفع خبر .

ولتركيب لا حبذا نفس الإعراب ، غير أن " لا " تفيد النفي .

ـــــــــــــ


مع تحيات صاحب الوفاء
المصدر موسوعة النحو والصرف والاعراب
صاحب الوفاء
صاحب الوفاء
مشرف عام ابداع سوف للسيارات
مشرف عام ابداع سوف للسيارات

عدد الرسائل : 206
العمر : 32
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى