الاتجاهات الادبية في الشعر
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الاتجاهات الادبية في الشعر
مقدمه
ظهرت في النصف الثاني من القرن الثالث عشر الهجري
بواكير النهضه الفنيه في الشعر العربي الحديث
واستمرت متدفقه خلال ماقطعناه من القرن الرابع عشر
اذا تنوعت اتجاهات الشعر وتحددت مذاهبه
ويمكن رصد عده اتجاهات او مدارس فنيه اطلق عليها النقاد
والدارسون تسميات خاصه مثل
مدرسه الاحياء
ومدرسه الديوان
والمدرسه الرومانسيه ][ مدرسه ابولو وشعراء المهجر ][
ثم وجدت بعد ذلك مدرسه الشعر الجديد ولازال
الصراع دائرا حولها إلى الان
وليس معنى هذا الترتيب
ان هذه الاتجاههات لاتتداخل زمنيا
بل هي متداخله ومتصارعه في كثير من الاحيان
فقد ظهرت مدرسه الديوان ومدرسه الاحياء
في اوج ازدهارها وتلتهما .. مدرسه ابولو وعاصرتهما ايضا
ومازال شعراء الاتجاهات الثلاثه
حتى اليوم .. ينظمون شعرهم بعد ان ظهرت المدرسه الحديثه
تزاول تجاربها وتحاول ان تثبت وجودها ..
هذه مقدمه بسيطه عن اتجاهات الشعر العربي الحديث
وساشرح بالتفصيل كل مدرسه على حدا ..
**************************************************
اولا .. ][ مدرسه الاحياء ][
راينا شعرنا العربي في النصف الاول من القرن الثالث
عشر الهجري لايكاد يخرج
من الاطار العثماني .. وحين نمضي في النصف الثاني من هذا القرن
ياخذ هذا الاطار في التغير والتحطم من بعض جوانبه
اطلع العلماء على شعر القرون الاولى في الاسلام
والشعر في الجاهليه
فوجودا ان ذاك الشعر كان شعرا طبيعا يصور حياه اصحابه
تصويرا دقيقا فالشاعر مثل امروى القيس في العصر الجاهلي
او جرير في العصر الاموي او المتنبي في العصر العباسي
وغيرهم من الشعراء .. كانوا يصورون بيئاتهم وشخصياتهم
كما ان شعرهم يخلو من تلك الاثقال البديعيه التي تفسد المعنى في اغلب الامر
وتقف حائلا بين الشاعر والتعبير الحر عن عصره ونفسه
ولذا فقد اخذت تظهر تباشير هذا التحول عند علي الليثي
وعبدالله فكري وعائشه التيموريه
غير انهم لم يتخلصوا تماما من البديعات والمخمسات
وانما الذي تخلص من هذ كل شاعر اخر هو/ محمود سامي البارودي
الذي يعتبر رائد حركه الاحياء وقد اطلق النقاد على البارودي وتلاميذه
ومن سار على نهجهم في الوقت الحاضر
مسمى ..
][ حركة الاحياء ومدرسه الاحياء ][
لانهم احيوا القصيده القديمه واعادوها إلى ماكانت عليه فنيا
في عصره الذهبي ..
فهم بذلك قد بعثوها من جديد ومن هنا اطلقوا عليها ايضا اصطلاح
][ مدرسه البعث ][
استطاع الباردوي رائد مدرسه الاحياء ورائد الشعر الحديث
ان ينقذ الشعر العربي من عثرة الاساليب الركيكه ومرحله التدهور
فرد إليه الحياه والروح
حياه نفسه وروح عصره وقومه
في الفتره التي عاش فيها .. اذ جعله متنفسا حقيقيا لعواطفه ومشاعر امته
وما ألم به وبها من احداث وخطوب
اضافه إلى ذلك محافظته إلى مقومات الشعر واوضاعه المورثه
الجزاله والرصانه حينا .. والعذوبه والسلاسه حينا اخر ..
اشهر المتأثرين بحركة او مدرسه الاحياء هم
احمد شوقي
حافظ ابراهم
احمد محرم ..
وقد كان معظم المتأثرين بذاك النهج ذو ثقافه اجنبيه
فكان شوقي على اتصال وثيق بالثقافه الفرنسيه
غير ان تاثير الادب العربي القديم كان له الغلبه على فن شوقي
اما حافظ ابراهيم فكان مثل البارودي لايتجه إلى الادب الغربي
بل كان اتجاهه إلى الادب القديم ومع ذلك لم يتأخر عن عصره وروحه
بل ربما كان اكثرا تفاعلا مع روح عصره وامته
لكن الظروف الماديه القاسيه هي التي جعلت حافظ ابراهيم
اقل ثقافه من زميليه احمد شوقي ومحرم ..
ومع ذلك لابد ان نجل عصاميته اذ كان شاعرا بطبعه لابثقافته
واستطاع ان يثبت للمنافسه مع احمد شوقي وغيره ..
وكما استطاع ان يلمس مشاعر الجماهير وخاصه الطبقه الفقيره
منها بشعره لانه يصور حالهم وامالهم
وقف حافظ ابراهيم لاولئك الذين حاربوا الاسلام في لغته فنظم قصيدته
الشهيره التي يقول فيها متحدثا بلسان اللغه العربيه
رموني بعقم في الشباب وليتني ... عقمت فلم اجزع لقول عداتي
ولدت ولما لم اجد لعرائســـي ... وجالا اكفاء وادت بناتــــي
وسعت كتاب الله لفظا وغـــاية ... وما ضفت عن آي به وعضات
فكيف اضيق اليوم عن وصف آلة .. وتنسيق اسماء لمخترعــــــات
انا البحر في احشائه الدر كامـــن .. فل ساءلوا الغواص عن صدفاتي
ظهرت في النصف الثاني من القرن الثالث عشر الهجري
بواكير النهضه الفنيه في الشعر العربي الحديث
واستمرت متدفقه خلال ماقطعناه من القرن الرابع عشر
اذا تنوعت اتجاهات الشعر وتحددت مذاهبه
ويمكن رصد عده اتجاهات او مدارس فنيه اطلق عليها النقاد
والدارسون تسميات خاصه مثل
مدرسه الاحياء
ومدرسه الديوان
والمدرسه الرومانسيه ][ مدرسه ابولو وشعراء المهجر ][
ثم وجدت بعد ذلك مدرسه الشعر الجديد ولازال
الصراع دائرا حولها إلى الان
وليس معنى هذا الترتيب
ان هذه الاتجاههات لاتتداخل زمنيا
بل هي متداخله ومتصارعه في كثير من الاحيان
فقد ظهرت مدرسه الديوان ومدرسه الاحياء
في اوج ازدهارها وتلتهما .. مدرسه ابولو وعاصرتهما ايضا
ومازال شعراء الاتجاهات الثلاثه
حتى اليوم .. ينظمون شعرهم بعد ان ظهرت المدرسه الحديثه
تزاول تجاربها وتحاول ان تثبت وجودها ..
هذه مقدمه بسيطه عن اتجاهات الشعر العربي الحديث
وساشرح بالتفصيل كل مدرسه على حدا ..
**************************************************
اولا .. ][ مدرسه الاحياء ][
راينا شعرنا العربي في النصف الاول من القرن الثالث
عشر الهجري لايكاد يخرج
من الاطار العثماني .. وحين نمضي في النصف الثاني من هذا القرن
ياخذ هذا الاطار في التغير والتحطم من بعض جوانبه
اطلع العلماء على شعر القرون الاولى في الاسلام
والشعر في الجاهليه
فوجودا ان ذاك الشعر كان شعرا طبيعا يصور حياه اصحابه
تصويرا دقيقا فالشاعر مثل امروى القيس في العصر الجاهلي
او جرير في العصر الاموي او المتنبي في العصر العباسي
وغيرهم من الشعراء .. كانوا يصورون بيئاتهم وشخصياتهم
كما ان شعرهم يخلو من تلك الاثقال البديعيه التي تفسد المعنى في اغلب الامر
وتقف حائلا بين الشاعر والتعبير الحر عن عصره ونفسه
ولذا فقد اخذت تظهر تباشير هذا التحول عند علي الليثي
وعبدالله فكري وعائشه التيموريه
غير انهم لم يتخلصوا تماما من البديعات والمخمسات
وانما الذي تخلص من هذ كل شاعر اخر هو/ محمود سامي البارودي
الذي يعتبر رائد حركه الاحياء وقد اطلق النقاد على البارودي وتلاميذه
ومن سار على نهجهم في الوقت الحاضر
مسمى ..
][ حركة الاحياء ومدرسه الاحياء ][
لانهم احيوا القصيده القديمه واعادوها إلى ماكانت عليه فنيا
في عصره الذهبي ..
فهم بذلك قد بعثوها من جديد ومن هنا اطلقوا عليها ايضا اصطلاح
][ مدرسه البعث ][
استطاع الباردوي رائد مدرسه الاحياء ورائد الشعر الحديث
ان ينقذ الشعر العربي من عثرة الاساليب الركيكه ومرحله التدهور
فرد إليه الحياه والروح
حياه نفسه وروح عصره وقومه
في الفتره التي عاش فيها .. اذ جعله متنفسا حقيقيا لعواطفه ومشاعر امته
وما ألم به وبها من احداث وخطوب
اضافه إلى ذلك محافظته إلى مقومات الشعر واوضاعه المورثه
الجزاله والرصانه حينا .. والعذوبه والسلاسه حينا اخر ..
اشهر المتأثرين بحركة او مدرسه الاحياء هم
احمد شوقي
حافظ ابراهم
احمد محرم ..
وقد كان معظم المتأثرين بذاك النهج ذو ثقافه اجنبيه
فكان شوقي على اتصال وثيق بالثقافه الفرنسيه
غير ان تاثير الادب العربي القديم كان له الغلبه على فن شوقي
اما حافظ ابراهيم فكان مثل البارودي لايتجه إلى الادب الغربي
بل كان اتجاهه إلى الادب القديم ومع ذلك لم يتأخر عن عصره وروحه
بل ربما كان اكثرا تفاعلا مع روح عصره وامته
لكن الظروف الماديه القاسيه هي التي جعلت حافظ ابراهيم
اقل ثقافه من زميليه احمد شوقي ومحرم ..
ومع ذلك لابد ان نجل عصاميته اذ كان شاعرا بطبعه لابثقافته
واستطاع ان يثبت للمنافسه مع احمد شوقي وغيره ..
وكما استطاع ان يلمس مشاعر الجماهير وخاصه الطبقه الفقيره
منها بشعره لانه يصور حالهم وامالهم
وقف حافظ ابراهيم لاولئك الذين حاربوا الاسلام في لغته فنظم قصيدته
الشهيره التي يقول فيها متحدثا بلسان اللغه العربيه
رموني بعقم في الشباب وليتني ... عقمت فلم اجزع لقول عداتي
ولدت ولما لم اجد لعرائســـي ... وجالا اكفاء وادت بناتــــي
وسعت كتاب الله لفظا وغـــاية ... وما ضفت عن آي به وعضات
فكيف اضيق اليوم عن وصف آلة .. وتنسيق اسماء لمخترعــــــات
انا البحر في احشائه الدر كامـــن .. فل ساءلوا الغواص عن صدفاتي
الشبح v.i.p- فعال ابداع سوفت
- عدد الرسائل : 364
العمر : 28
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 30/12/2008
رد: الاتجاهات الادبية في الشعر
*****
انا البحر في احشائه الدر كامـــن .. فهل سألوا الغواص عن صدفاتي
موضوع غاية في الروعة وملئ بالمعلومات الرائعة والجديدة بالنسبة لي
شـكر خاص لكـ أخيـ
انا البحر في احشائه الدر كامـــن .. فهل سألوا الغواص عن صدفاتي
موضوع غاية في الروعة وملئ بالمعلومات الرائعة والجديدة بالنسبة لي
شـكر خاص لكـ أخيـ
V.I.P- مشرف التصميم والجرافيكس
- عدد الرسائل : 353
نقاط : 21
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
رد: الاتجاهات الادبية في الشعر
موضووع قد افادني كثيرا
لانني ادرس الادب
تقبل مروووري
لانني ادرس الادب
تقبل مروووري
آمِيـّر بـ,كـ`ـلــِمــتِئ- نشيط ابداع سوفت
- عدد الرسائل : 648
العمر : 31
المزاج : مبسووووط
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 14/12/2007
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى