العطف
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
العطف
[color:7581=reالأمثلة:
- تناقش الأم والأب والأولاد في تخطيط ميزانية البيت.
- ظهر في ساحة العرض حملة الأعلام فقطعان من أسلحة الجيش فطوابير من المشاة والبحرية.
- يدرس الطلاب ألواناً من الثقافة العامة ثم يتخصصون وفق ميولهم نفي المرحلة الثانوية.
- تصدى الشعب لرد العدوان حتى الأطفال.
- من الذي ألقى القصيدة أمحمد أم زياد؟
- التحق بكلية التربية بمسقط أو بكلية الرستاق.
- لا تختر الوظيفة بل الحرفة.
- كن عصاميا لاعظاميا.
إذا دققت النظر في كل حرف من حروف العطف وجدت أن كل حرف من حروف العطف قد أفاد معنى خاص:
- فالواو تفيد مطلق الجمع.
- والفاء تفيد الترتيب والتعقيب.
- وثم تفيد الترتيب والتراخي.
- وحتى تفيد الغاية.
- أو: للتخيير.
- أم: يطلب بها التعيين.
- بل: تفيد معنى الإضراب.
- لا: تفيد معنى العطف نفي الحكم عما قبلها وإثباته لما بعدها.
يمكن أن يعطف الفعل على الفعل كما في قوله تعالى: (وإن تؤمنوا وتتقوا يؤتكم أجوركم)
والجملة على الجملة كما في قوله تعالى: (الله الذي يرسل الرياح فتثير سحاباً فيبسطه في السماء كيف يشاء ويجعله كسفا).
التطبيقات:
أ-عين حروف العطف والمعطوف عليه فيما يلي:
1- العدة تبدأ سخيفة، ثم تصبح مألوفة، ثم تغدو معبودة.
2- قال تعالى: وإن أدري أقريب أم بعيد ما توعدون.
3- قال تعالى: سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون.
4- قال الشاعر:
القلب تـدرك مــا لا عين تــدركه
والحسن ما استحسنته النفس لا البصر
5- قال الشاعر:
الدين يـسر والخـلافة بيــعة
والأمر شورى والحقوق قضاء
6- قال تعالى: أأنتم أشد خلقاً أم السماء بناها.
ب-اعرب ما تحته خط:
1- من نظر في عيوب الناس فأنكرها، ثم رضيها لنفسه فذاك الاحمق بعينه.
2- قال تعالى: وقاتلوهم حتى لاتكون فتنة ويكون الدين كله لله.
d]
- تناقش الأم والأب والأولاد في تخطيط ميزانية البيت.
- ظهر في ساحة العرض حملة الأعلام فقطعان من أسلحة الجيش فطوابير من المشاة والبحرية.
- يدرس الطلاب ألواناً من الثقافة العامة ثم يتخصصون وفق ميولهم نفي المرحلة الثانوية.
- تصدى الشعب لرد العدوان حتى الأطفال.
- من الذي ألقى القصيدة أمحمد أم زياد؟
- التحق بكلية التربية بمسقط أو بكلية الرستاق.
- لا تختر الوظيفة بل الحرفة.
- كن عصاميا لاعظاميا.
إذا دققت النظر في كل حرف من حروف العطف وجدت أن كل حرف من حروف العطف قد أفاد معنى خاص:
- فالواو تفيد مطلق الجمع.
- والفاء تفيد الترتيب والتعقيب.
- وثم تفيد الترتيب والتراخي.
- وحتى تفيد الغاية.
- أو: للتخيير.
- أم: يطلب بها التعيين.
- بل: تفيد معنى الإضراب.
- لا: تفيد معنى العطف نفي الحكم عما قبلها وإثباته لما بعدها.
يمكن أن يعطف الفعل على الفعل كما في قوله تعالى: (وإن تؤمنوا وتتقوا يؤتكم أجوركم)
والجملة على الجملة كما في قوله تعالى: (الله الذي يرسل الرياح فتثير سحاباً فيبسطه في السماء كيف يشاء ويجعله كسفا).
التطبيقات:
أ-عين حروف العطف والمعطوف عليه فيما يلي:
1- العدة تبدأ سخيفة، ثم تصبح مألوفة، ثم تغدو معبودة.
2- قال تعالى: وإن أدري أقريب أم بعيد ما توعدون.
3- قال تعالى: سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون.
4- قال الشاعر:
القلب تـدرك مــا لا عين تــدركه
والحسن ما استحسنته النفس لا البصر
5- قال الشاعر:
الدين يـسر والخـلافة بيــعة
والأمر شورى والحقوق قضاء
6- قال تعالى: أأنتم أشد خلقاً أم السماء بناها.
ب-اعرب ما تحته خط:
1- من نظر في عيوب الناس فأنكرها، ثم رضيها لنفسه فذاك الاحمق بعينه.
2- قال تعالى: وقاتلوهم حتى لاتكون فتنة ويكون الدين كله لله.
d]
الشبح v.i.p- فعال ابداع سوفت
- عدد الرسائل : 364
العمر : 28
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 30/12/2008
رد: العطف
وفقك الله و بارك فيك وسدد خطاك ودمت مبدعا
V.I.P- مشرف التصميم والجرافيكس
- عدد الرسائل : 353
نقاط : 21
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى