خـُطـْوَاتُ الدّرَاسَةِ الأدَبـِيّةِ .
صفحة 1 من اصل 1
خـُطـْوَاتُ الدّرَاسَةِ الأدَبـِيّةِ .
سأدون هنا خطوات الدراسة الأدبية كما رتبتها اجتهادًا ، ووفق ما تلقيته من توجيهات وإرشادات ،
وجمعته من نشرات حول طرق الدراسة الأدبية ..
سائلة المولى أن ينفع بها المبتدئين والمبتدئات ،
ومن رام تجديد النشاط من ذوي الخبرة والباع في مجال التدريس والإبداع .
خطوات دراسة النصوص الأدبية :
أولا / التمهيـــد .
( يراعى في التمهيد التوازن بين الإسهاب غير المملّ ، والإيجاز غير المخلّ ) .
تقوم مرحلة التمهيد على مناقشة ( التلاميذ أو التلميذات ) مناقشة موجزة بها يوصل إلى قائل النص ،
مع استرجاع بعض المعلومات عن شخصيته ، والتعرّف على سبب نظمه للأبيات ، وغرضه منها .
ثانيـــًا / العــــــرض .
أ / عرض النص على التلاميذ إما في لوح إضافي ، أو بطرق العرض الحديثة ، أو بتحديد
موضعه من الكتاب المدرسي .
ب / قراءة ( التلاميذ / التلميذات ) للنص قراءة صامتة ، وحبذا عدم اللجوء إلى هذه الخطوة
عند التأكد من ضعف مستوى ( التلاميذ / التلميذات ) في القراءة ؛ لئلا تحدث نتائج سلبية .
ج / قراءة ( المعلم / المعلمة ) للنص قراءة نموذجية معبّرة ، بإخراج الحروف من مخارجها
الصحيحة ، وإجادة ضبط الحروف أثناء النطق ، ومراعاة قواعد فن الإلقاء الجيد .
د / مناقشة أبيات النص .
بالمناقشة المتسلسلة للأبيات مناقشة سريعة يتم تقسيم وحدات النص وفق أفكاره الأساسية ،
ثم يتم تناول الوحدات حسب تتابعها ، تبدأ بقراءة ( التلميذ / التلميذة ) لأبيات كل وحدة ،
ثم مناقشة المعاني وذلك بتحديد المفردات الغامضة والتوصل إلى مدلولاتها ..
وحبذا الاستعانة بالمعجم الصغير ( الجيبي ) للوصول إلى المعنى .
ثم التعمق في مضمون البيت لمعرفة ماينضوي تحته ، وذلك بسؤال ( التلميذ / التلميذة ) حول
ما يقصده الشاعر في بيته ، ثم تعقيب (المعلم / المعلمة) على ما جاء به (التلاميذ / التلميذات)
من حيث الأسلوب والصحة ، والترابط وقوة أدائه للمعنى المطلوب .
نصل بعد هذا الحوار حول مضمون الأبيات إلى الفكرة الرئيسة للوحدة ، ويتمّ تدوينها على
السبورة ، وحبذا لو طـُلب ذلك من أحد ( التلاميذ / التلميذات ) لتقوية ملكة الإملاء الجيد .
ثالثـــًا / نقد النص والتعليق عليه .
أ / الألفاظ .
تناقش مقدرة الشاعر في انتقاء ألفاظه ، من حيث دلالتها على المعانى المقصودة،وتناسبها مع
جو النص، ومع بيئة الشاعر وعصره ، ومن حيث سهولتها وصعوبتها، وجزالتها ووضوحها .
************
ب / الأفكار والمعاني .
تناقش أهداف الشاعر من أبياته ، وبراعته في انتقاء أفكاره ، ودراسة خصائص تلك الأفكار
من حيث ترابطها وتسلسلها ، وقيمتها ، ومدى ترابطها بالبيئة ، وظروف الشاعر ، و مدى
ملاءمتها للواقع ، ولتعاليم الدين الحنيف ، و دعمها للغرض من الأبيات وخدمته .
مع الإشارة إلى العوامل المؤثرة في أدب الشاعر : اجتماعية ، سياسية ، وثقافية .
***********
ج / الأسلوب .
يقصد بالأسلوب جمل الشاعر وتراكيبه ، حيث تناقش تراكيبه من حيث سبكها وبلاغتها ،
وجمال ترتيبها ، ونوعها : ( إنشائية أو خبرية ) ، والغرض من كل نوع ،
والإشارة إلى الفائدة من تنوع الأساليب في التأثير .
************
د / الخيال .
وفي الخيال يظهر براعة ( المعلم والمعلمة ) في الوصول إلى الصور الجميلة ، وما اشتمل
عليه النص من زخارف لفظية ، ومحسنات بديعية . يتم ذلك بالإيحاء إلى تأثير الصورة ،
وفائدتها البلاغية ثم شرحها ، والتعرّف على نوعها .. أو العكس .
ثم نقد خيال الشاعر من حيث الخصوبة أو الضحالة ، ومن حيث سموه أو ضعفه ، ومدى حاجة النص إليه .
( فالنصوص الذاتية تحتاج إلى دعم المعنى بالخيال ليست كالموضوعية التي تكاد تخلو منه) .
***********
ه / الموسيقى .
والموسيقى نوعان / خارجية وداخلية
تتمثل الخارجية في الوزن والقافية .
أما الداخلية فلها مسببات عديدة ، تتدرج بين المحسنات البديعية ، والأساليب المتكررة ،
والترادف المعنوي أو اللفظي ، وتكرار الصوت الواحد ( الجرس ) وهو ما يسمى بالإيقاع.
ينبغي لفت الانتباه إلى مناسبة ذلك الإيقاع مع غرض الشاعر، وتوافقه مع عاطفة الشاعر ،
وجو النص ، ثم التعريج على مدى التأثير الذي أحدثته الأبيات بموسيقاها في نفس المتلقي .
***********
و / العاطفة .
ولا بأس أن تكون أول ما يُعلق عليه ..وتناقش العاطفة من حيث الصدق أو الافتعال ، ومن حيث الحرارة أو البرودة ،
ومن حيث نوعها :
( دينية ، وطنية ، وجدانية ، فخر ، حزن ، إعجاب ، سخرية ، انتماء ... إلخ ) .
ختامـــًا /
على ( المعلم / المعلمة ) الحرص على تدوين كل ما استنتج من الأفواه على السبورة ؛
ليكوّن حصيلة نتاج تلك الدراسة .
كما يجب ألا يُهمل عنصر التعليق على كل جزئية ؛ لتقويم أسلوب ( التلاميذ / التلميذات ) ،
وإثراء الذهن بنماذج من التعبيرات البليغة .
و ( المعلم / المعلمة ) صاحبا الخبرة والتميز بالتأكيد لن ينسيا عامل التعزيز ؛ ( فالتلاميذ / التلميذات )
يتفاوتون في القدرات الذهنية والبلاغية ..
فليعط كل ذي حق حقه ؛ كيما تثمر الدراسة الأدبية نتائج إيجابية ، ومواهب لغوية مختلفة .
نسأل الله التوفيق والسداد ؛ فهو الهادي إلى سواء السبيل
منقول .
*- إبداع x إبداع -*- مشرف ابداع سوفت التعليمى
- عدد الرسائل : 247
العمر : 30
المزاج : هادئ
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى