الكلام
صفحة 1 من اصل 1
الكلام
بسم الله الرحمن الرحيم"
كعادة مؤلفي المتون دائما يبتدؤن متونهم بالبسملة تبركا بها وعملا بمقتضى الحديث الشريف " كل عمل ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله فهو أقطع " ورغم ان الحديث لم يثبت وفيه مقال الا ان السنة تؤيده ..
يقول المصنف -رحمه الله تعالى-
(الكلام: الكلام هو اللفظ المركب المفيد بالوضع, وأقسامه ثلاثة: اسم وفعل وحرف جاء لمعنى)
تعريف الكلام:
اولا لماذا الكلام وليس الكلمة ؟
لأن النحو يتعلق بالكلام مجتمعا وليس بالكلمة الواحدة ..
(الكلام هو اللفظ) اللفظ: هو الصوت.
و الصوت يشتمل على حروف وهذا يعني: أنه لابد للكلام أن يكون شيئاً مسموعاً فلا تسمى مثلاً الإشارة كلاماً ولا تسمى مثلاً الكتابة كلاماً في اصطلاح النحويين .
(الكلام اللفظ المركب المفيد بالوضع)
ينبغي للكلام أن يكون( مركباً ) حتى يصح أن يطلق عليه: كلاماً, فشرط الكلام العربي أن يكون مركباً أي: يتكون من عدد من كلمتين أو أكثر.
وأن يكون (مفيداً ) و المقصود بالإفادة عند النحويين هو أن يتوقف السامع ولا ينتظر منك شيئاً، يعني: تسكن نفس السامع ويذهب تشوقه إلى بقية الكلام، هذا هو المقصود بالمفيد عند النحويين ويصفون ذلك بأن يقولوا: يحسن السكوت عليه. ومعنى يحسن السكوت عليه يعني: أن يكون السامع لا يطلب من المتكلم أن يضيف كلاماً جديداً إلى ما قاله فهذا هو المفيد عند النحويين.
قوله: (بالوضع) يعني: بما وضعه العرب في كلامهم فلو أن إنساناً تكلم بكلام مركب ومفيد ولكنه يخالف ما عليه وضع الكلام العربي كأن يتكلم مثلاً بلغة أخرى غير العربية فإن هذا لا يعد كلاماً في اصطلاح النحويين؛ لأنه لا تنطبق عليه قواعد النحو العربي
أقسام الكلام:
(وأقسامه ثلاثة: اسم وفعل وحرف جاء لمعنى)
المقصود بالاسم :هو تلك الكلمة التي تدل على معنى في نفسها ولكنها ليس لها علاقة بالزمن.
والفعل: أيضاً كلمة تدل على معنى في نفسها ولكنها مقترنة بالزمن.
والحرف: لا يدل على معنى بنفسه حتى ينضم إلى غيره فدلالته دلالة في غيره ..
كيف ذلك؟
أي في سياق جملة أي أنه لا يتم فهم معناه حتى يكون ضمن جملة .
مثال :
مررت بـ رجل .
الباء هذه لو جئت بها مفردة وقلت: (بـِ ) ثم سكت ما فهم لها معنى حتى تكون جزءً من سياق فهي تدل على معنى في غيرها.
قوله:
(حرف جاء لمعنى)
هو ينبه هنا إلى مسألة:ليس المقصود هنا بالحرف الحرف الهجائي كما هو مشهور عند الناس ( أ – باء – تاء – ثاء .... الى اخر الثمانية وعشرين حرفا
انما الحروف المقصودة في اصطلاح النحويين حروف جاءت لمعاني : كـ حروف الجر وحروف الاستفهام والحروف الناصبة والحروف الجازمة .
وهذا هو معنى احترازه بقوله: (حرف جاء لمعنى)
الكاسر- فعال ابداع سوفت
- عدد الرسائل : 238
نقاط : 14
تاريخ التسجيل : 28/12/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى